احدث الاخباربطولات قاريةكأس السوبر الأفريقيمقالات وتقارير

كأس السوبر الإفريقي.. الوداد يلتقي نهضة بركان في موسم استثنائي للكرة المغربية

بطل دوري الأبطال يبحث عن كأس السوبر الثانية وبطل الكونفدرالية يرغب في التتويج الأول

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

يصطدم الوداد المغربي وشقيقه نهضة بركان في التاسعة مساء اليوم على ملعب مجمع الأمير مولاي عبد الله بمدينة الرباط ضمن إطار منافسات النسخة رقم 31 من بطولة كأس السوبر الإفريقي تحت قيادة تحكيمية للجزائري مصطفى غربال.

 

وكان الوداد قد توج بطلًا لكأس دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك على حساب الأهلي بعد فوزه بهدفين نظيفين أحرزهما زهير المترجي في النهائي الذي شهده مُركب محمد الخامس بمدينة كازابلانكا في مايو الماضي.

 

فيما حصد نهضة بركان لقب البطولة الكونفدرالية للمرة الثانية تاريخيًا، وذلك على حساب أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في النهائي الذي أقيم في نيجيريا في مايو أيضًا.

 

الوداد بطل دوري أبطال إفريقيا

 

ويخوض الوداد النهائي الرابع له تاريخيًا، فاز باللقب مرة عام 2018 على حساب مازيمبي وخسره مرتين عامي 1993 و2003 أمام أفريكا سبورتس والزمالك على الترتيب، فيما يلعب نهضة بركان النهائي الثاني له عبر التاريخ وعلى التوالي، والذي هُزم فيه في العام الماضي أمام الأهلي.

 

وتاريخيًا، يحمل نهائي اليوم الرقم 31 في تاريخ بطولة كأس السوبر الإفريقي منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1993 وتوج بها أفريكا سبورتس الإيفواري على حساب الوداد المغربي.

 

وحصد 15 ناديًا بطولة كأس السوبر الإفريقي عبر 30 نسخة سابقة، أكثرهم الأهلي 8 مرات خلال 10 نهائيات لعبها، يليه الزمالك 4 ألقاب، ثم تي بي مازيمبي الكونغولي 3 بطولات.

 

نهضة بركان بطل الكونفدرالية

 

وفازت 6 أندية باللقب السوبر أكثر من مرة، منها الثلاثي الأهلي والزمالك ومازيمبي ومعهم النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وإنيمبا النيجيري ببطولتين لكل فريق.

 

وكان الثلاثي الأهلي ومازيمبي وإنيمبا قد حصدوا الكأس القارية مرتين متتاليتين، منها بطل مصر 3 مرات عامي 2006 و2007 ثم عامي 2013 و2014 وأخيرًا عامي 2020 و2021، وبطل الكونغو الديموقراطية عامي 2010 و2011، وبطل نيجيريا عامي 2004 و2005.

 

ويُقام نهائي بطولة كأس السوبر الإفريقي بين فريقين من دولة واحدة للمرة الرابعة تاريخيًا، كانت الأولى عام 1994 بين الزمالك والأهلي من مصر، والثانية عام 1997 بين الزمالك والمقاولون العرب من مصر، وفي النهائيين حصد الزمالك اللقب، وأخيرًا الثالثة عام 2008 بين النجم الساحلي والصفاقسي، وفيها توج الأول بالبطولة.

 

الأهلي البطل التاريخي لكأس السوبر الإفريقي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى