أخبار الأهلياحدث الاخباركورة محليةمقالات وتقارير

في ذكرى سداسية 2002.. تفاصيل فوز تاريخي جديد للأهلي على الزمالك

صفحات التاريخ تكتشف فوز أهلاوي ثالث بسداسية تاريخية في دوري منطقة القاهرة

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

عشاق التاريخ دائمًا ما يفتشون عنه في كل مكان وزمان، محبيه يجوبون البلاد شرقًا وغربًا، شمالاُ وجنوبًا من أجل معلومة صغيرة حتى لو كانت شبه مستحيلة تقودهم إلى اكتشاف عظيم، المتيمون بالأرقام يبحثون عن الجديد ويكشفون المخفي وينفضون غبار الأيام حتى يصلون لرقم أو لخبر أو لمعلومة أو لنتيجة تغير وجه التاريخ.

 

في 16 مايو 2002 أي قبل 20 عامًا بالتمام والكمال، حقق الأهلي انتصارًا تاريخيًا على حساب الزمالك بنتيجة 1 / 6 في بطولة الدوري موسم 2002 / 2001، الأهداف التاريخية حملت توقيعات رضا شحاتة وإبراهيم سعيد وخالد بيبو 4 أهداف ” سوبر هاتريك ” للأهلي، وحسام حسن هدف الزمالك الوحيد، وذلك قبل 4 جولات على نهاية البطولة التي توج بها الإسماعيلي بفارق نقطتين فقط بعد التعادل التاريخي مع الأهلي بنتيجة 4 / 4 وتعادل الأحمر وغزل المحلة بهدف لكل فريق.

 

 

لتخرج الصحف بعدها مُؤكدةً أن سداسية مايو 2002 هي أول انتصار بهذه النتيجة في تاريخ لقاءات القمة بين الأهلي والزمالك، وسط أفراح جماهيرية هنا، ومناوشات جماهيرية هناك، استمرت بعدها لسنوات على خلفية أحداث المباراة، مُعلنة انتصار جمهور الأهلي بنتيجة 0 / 1 في قائمة النتائج التاريخية والقياسية الكبيرة بين الجمهورين.

 

لكن لأن التاريخ له عشاق ومحبين في كل مكان وزمان، وبعد بحث واستقصاء لسنوات، خرج عشاق التاريخ ومحبيه من أنصار ومشجعي نادي الزمالك ليعلنوا بالمستندات فوز فريقهم على الأهلي بالسداسية من قبل، ليس مرة واحدة بل مرتان.

 

 

فقبل نحو 60 عامًا وأكثر من عام 2002، وبالتحديد في 2 يناير 1942، حقق نادي فاروق ” الزمالك حاليًا ” الفوز على النادي الأهلي بنتيجة 0 / 6 في مباراة الدور الثاني في بطولة دوري منطقة القاهرة، سجل الأهداف، عبد الرحمن فوزي وعبد الكريم صقر “هدفين لكل لاعب” وعمر شندي ومحمد حسن حلمي زامورا “هدف لكل لاعب”.

 

بعدها بـ30 شهر بالتمام والكمال، وبتاريخ 2 يونيو 1944، تكررت النتيجة ثانيةً، لكن هذه المرة في نهائي بطولة كأس مصر، بعدما حقق الأبيض انتصارًا تاريخيًا جديدًا على الأحمر بنفس النتيجة، أحرز الأهداف حافظ زقلط 3 أهداف “هاتريك” ومحسن حلمي “هدفين” وعبد الكريم صقر “هدف”، لتعود المناوشات بين الجماهير، بعدما أصبحت المقدمة لصالح أبناء ميت عقبة بنتيجة 1 / 2.

 

 

لم يستسلم جمهور الأهلي لتفوق الزمالك، واستمر البحث عن الأرقام والتقصي عن التواريخ من عشاق المارد الأحمر، حتى ظهرت مفاجأة جديدة، وهي فوز سداسي جديد لأبناء قلعة الجزيرة على النادي المختلط ” الزمالك حاليًا ” في مباراة الدور الثاني في بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1926 / 1925، وتحديدًا بتاريخ 8 نوفمبر 1925 بنتيجة 0 / 6، وبأهداف محمود مختار “التتش” وسيد أباظة “هدفان لكل لاعب” وحسين حجازي وجميل زبير “هدف لكل لاعب”، ليعود التوازن والهدوء لملعب النتائج الكبيرة بين جمهور الفريقين عبر التاريخ بالتعادل الإيجابي 2 / 2.

 

لكن، ولأن عشاق التاريخ هنا وهناك لا يكلون أو يملون من البحث والاستقصاء عن متعة الأرقام وشغف التواريخ ولذة النتائج الكبيرة في لقاءات ديربي القاهرة عبر 105 أعوام منذ أول لقاء بينهما أقيم في 9 فبراير 1917، أظهرت الصحف نتيجة سداسية جديدة أعادت التفوق للمارد الأحمر عبر تاريخ لقاءات الفريقين.

 

 

الفوز هذه المرة حدث بنتيجة 4 / 6 للأهلي بتاريخ 16 فبراير 1953 في مباراة الدور الثاني في بطولة دوري منطقة القاهرة موسم 1953 / 1952.

 

فوز سداسي جديد يُعيد التفوق للمارد الأحمر فيما يخص النتائج التاريخية والقياسية الكبيرة لمباريات الفريقين عبر التاريخ، وهي كالتالي:

 

١- 8 نوفمبر 1925، بطولة دوري منطقة القاهرة.. الأهلي 6 / 0 الزمالك.

 

٢- 2 يناير 1942، بطولة دوري منطقة القاهرة.. الزمالك 6 / 0 الأهلي.

 

٣- 2 يونيو 1944، بطولة كأس مصر.. الزمالك 6 / 0 الأهلي.

 

٤- 16 فبراير 1953، بطولة دوري منطقة القاهرة.. الأهلي 6 / 4 الزمالك.

 

٥- 16 مايو 2002، بطولة الدوري العام.. الأهلي 6 / 1 الزمالك.

 

وفي تاريخ لقاءاتهما الرسمية معًا عبر التاريخ، تواجها في 224 مباراة في جميع البطولات، فاز الأهلي في 98 مباراة، وانتصر الزمالك في 51 لقاء، وتعادلا معًا في 75 مواجهة، سجل لاعبو الأحمر 337 هدف، وأحرز لاعبو الأبيض 234 هدف.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى