احدث الاخباربطولات قاريةدوري ابطال اوروبامقالات وتقارير

دوري أبطال أوروبا.. بطولة الكبار الباحثين عن كتابة التاريخ

ريال مدريد الأكثر تتويجًا باللقب ورونالدو الأكثر مشاركة وتسجيلًا للأهداف

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

تنطلق غدًا أولى مواجهات دور المجموعات من النسخة رقم 68 من بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم “تشامبيونزليج” بمواجهتي دينامو زغرب الكرواتي وتشيلسي الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني وكوبنهاجن الدنماركي في تمام الساعة 6:45 مساءً بتوقيت القاهرة.

 

وتستكمل مواجهات دوري أبطال أوروبا بـ6 لقاءات أبرزها باريس سان جيرمان ويوفنتوس على ملعب حديقة الأمراء، وإشبيلية ومانشستر سيتي على ملعب رامون سانشيز بيزخوان، وسلتيك جلاسجو الاسكتلندي وريال مدريد على ملعب سلتيك بارك.

 

وتبحث الأندية الكبيرة عن تحقيق بطولة دوري أبطال أوروبا من أجل كتابة سطور جديدة في تاريخها ووضع أسمائها في قائمة الأبطال التاريخيين لأكبر بطولة للفرق في القارة العجوز والتي ينظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”.

 

شعار دوري أبطال أوروبا

 

ويعود الفضل لإنشاء بطولة دوري أبطال أوروبا لثلاثة صحفيين من جريدة ليكيب الفرنسية الشهيرة وهم جابريال هانو صاحب الفكرة والذي اقترح فكرة إقامة البطولة عام 1954، يليه جاك دو ريزويك والذي كتب مقالًا يقترح مشروع البطولة، وأخيرًا جاك فيران والذي كتب مسودة البطولة ونشرها في يناير 1955، وفي فبراير من نفس العام نشرت الجريدة قائمة بالأندية المدعوة للمشاركة في البطولة والتي بدأت أواخر العام 1955.

 

وتاريخيًا، انطلقت بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى نسخة موسم 1956 / 1955 وهو اللقب الذي حققه ريال مدريد على حساب ستاد ريمس الفرنسي، واستمرت حتى النسخة الأخيرة والتي توج بها الملكي أيضًا على حساب ليفربول.

 

وحصد 22 ناديًا لقب دوري أبطال أوروبا، منهم 12 فريقًا توجوا به أكثر من مرة، ويأتي ريال مدريد على رأس قائمة الأبطال برصيد 14 مرة منها 5 متتالية كأكثر من حقق البطولة بشكل متتالي يليه ميلان 7 بطولات ثم بايرن ميونخ وليفربول 6 ألقاب، وبرشلونة 5 مرات.

 

ريال مدريد أول وأخر وأكثر بطل لبطولة دوري أبطال أوروبا

 

ويأتي خامسًا آياكس أمستردام بـ4 بطولات يليه مانشستر يونايتد وإنتر 3 ألقاب، ثم يوفنتوس وبنفيكا وتشيلسي ونوتنجهام فورست وبورتو مرتين، وأخيرًا 9 أندية ببطولة وحيدة هم، سلتيك جلاسجو الاسكتلندي وهامبورج الألماني وستيوا بوخارست الروماني وأولمبيك مارسيليا وبوروسيا دورتموند وفينورد روتردام وآيندهوفن الهولنديان وأستون فيلا ورد ستار بلجراد الصربي.

 

ويجلس البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الحالي على رأس قائمتي الأكثر تسجيلًا للأهداف والأكثر مشاركة في المباريات برصيد 140 هدفًا خلال 183 لقاء في الفترة من عام 2003 حتى النسخة الأخيرة العام الماضي.

 

ويتواجد الإسباني باكو خينتو لاعب وأسطورة ريال مدريد على رأس قائمة اللاعبين الأكثر تحقيقًا للبطولة تاريخيًا، برصيد 6 بطولات.

 

كريستيانو رونالدو الأكثر تسجيلًا للأهداف والأكثر مشاركة في المباريات في تاريخ دوري أبطال أوروبا

 

ويظهر الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الحالي على قمة قائمة المدربين الأكثر تتويجًا بدوري أبطال أوروبا تاريخيًا برصيد 4 مرات، مرتين مع ميلان عامي 2003 و2007، ومثلهما مع ريال مدريد عامي 2014 و2022.

 

ويُعد ريال مدريد الأكثر تحقيقًا للقب دوري أبطال أوروبا بشكل متتالي برصيد 5 مرات، وهو الأكثر خوضًا للنهائي برصيد 17 مرة، فاز خلالها بالبطولة 14 مرة، فيما يأتي يوفنتوس على رأس قائمة الأندية الأكثر خسارة للنهائي برصيد 7 مرات من 9 نهائيات.

 

كارلو أنشيلوتي المدرب الأكثر تتويجًا بلقب دوري أبطال أوروبا

 

كما تُعتبر الأندية الإسبانية هي الأكثر تحقيقًا للبطولة برصيد 19 مرة من 30 نهائي خاضته، فيما تقابلها أندية إيطاليا كأكثر من خسرت النهائي برصيد 16 مرة خلال 28 نهائي لعبته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى