احدث الاخباربطولات قاريةكأس العالممقالات وتقارير

حكاوي كأس العالم.. تميمة المونديال من “ويلي” حتى “لعيب”

البداية كانت مع الأسد ويلي في 1966 حتى مجسم "لعيب" في نسخة قطر

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

قبل انطلاق بطولة كأس العالم نسخة إنجلترا عام 1966، فكر الإنجليز في تقليعة جديدة تُستخدم كشعار للبطولة من أجل إضفاء جو من المرح والبهجة، على أن يتم استخدامه في الأغراض التسويقية والترويجية وربما في الجولات الخيرية أيضًا، فكانت “التميمة”.

 

تعريف التميمة وما هي مواصفاتها؟.

 

“التميمة هي مجسم لكائن أو حيوان أو لعبة تُستخدم كشعار للبطولات الرياضية لأغراض التسويق والترويج، كمقاطع الرسوم المتحركة والعروض التليفزيونية.

 

يجب أن تكون “التميمة” مترافقة ومتوافقة مع المنافسة الرياضية التس تمثلها، وتُظهر رموز تمثل ميزة إضافية للبلد المستضيف للحدث الرياضي.

 

تمائم المونديال من “،الأسد ويلي” حتى “لعيب”

 

متى تم استخدام التميمة للمرة الأولى؟.

 

كما سبق وأن أشرنا في مقدمة التقرير، ظهرت “التميمة” للمرة الأولى قبل انطلاق النسخة الثامنة من البطولة في إنجلترا عام 1966، بعدما قرر مسئولو الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA” بالتشارك مع مسئولو اللجنة العليا المنظمة للبطولة على وضع “تميمة” خاصة بالكأس، على أن تكون لرمز إنجليزي خالص يكون مترافق ومتوافق مع المنافسة الرياضية الكبرى.

 

وبالفعل تم اختيار “الأسد ويلي” كأول تميمة لبطولة من بطولات كأس العالم، ومنذ ذلك التاريخ وحتى تميمة “لعيب” التي تم اختيارها للنسخة المقبلة، لم تخلو بطولة من اختيار “تميمة” لها، ولكل منها قصة وحكاية سنرويها في السطور القادمة.

 

“تمائم” بطولات كأس العالم:

 

“الأسد ويلي”  نسخة 1966: على شكل أسد يرتدي تيشيرت بألوان علم المملكة المتحدة ومكتوب عليه عبارة “World Cup”، وهو رمز نموذجي لإنجلترا.

 

تميمة الأسد ويلي

 

“خوانيتو”  نسخة 1970: على شكل صبي يرتدي تيشيرت منتخب المكسيك الأخضر وقبعة “سومبريور” مكتوب عليها عبارة “Mexico 70″، وتحت قدمه كرة قدم، والاسم هو تصغير كلمة “خوان” وهي اسم شائع في البلاد التي تتحدث اللغة الإسبانية.

 

تميمة خوانيتو

 

“تيب وتاب”  نسخة ألمانيا 1974: على شكل ولدان صغيران السن يرتديان تيشيرت منتخب ألمانيا الأبيض ويقفان بجانب بعضهما البعض، وعلى صدر أحدهما حرفي “WM” وهو يمسك بالكرة، وعلى صدر الآخر رقم “74”.

 

تميمة تيب وتاب

 

“جوشيتو”  نسخة 1978: على شكل ولد صغير السن يرتدي الطاقم الرسمي لمنتخب الأرجنتين وعلى قبعته عبارة “Argentina 78” وفي يده “كرباج” ويلعب بالكرة على قدمه، وهذا ما يرمز للثقافة اللاتينية.

 

تميمة جوشيتو

 

“نارانخيتو” نسخة 1982: على شكل ثمرة البرتقال الإسباني وهي ترتدي الطاقم الرسمي لمنتخب إسبانيا وتمسك بالكرة في يدها، وهي رمز تمثيلي نموذجي لثمرة “نارانجا” الثمرة الأشهر للبلد المستضيف للبطولة.

 

تميمة نارانخيتو

 

“بيكي”  نسخة 1986: على شكل ثمرة “الفلفل الحار” لها شارب وترتدي تيشيرت أحمر اللون وقبعة سومبريور الرمز النموذجي للمكسيك، ومكتوب بجوار التميمة كلمة “Pique”، وهو اسم مشتق من كلمة “بيكانت” وهي ثمرة صالحة للأكل.

 

تميمة بيكي

 

“سياو”  نسخة 1990: على شكل مجموعة من العصيان بعلم إيطاليا تُشكل مجسم لإنسان رأسه هي كرة القدم.

 

تميمة سياو

 

“الجرو المهاجم” نسخة 1994: هو كلب من الحيوانات الآليفة المشتركة في الولايات المتحدة الأمريكية، يرتدي الطاقم الرسمي للفريق، مكتوب عليه عبارة “USA 94″، وتحت قدمه كرة قدم.

 

تميمة الجرو المهاجم

 

“فووتيكس”  نسخة 1998: هو ديك يمسك كرة قدم في يده، لون رأسه وذيله أحمر، ومنقاره باللون الأصفر، ولون جسمه أزرق بالكامل مثل الزي الرسمي لمنتخب فرنسا، مكتوب على صدره عبارة “France 98″، والديك هو أحد الرموز التاريخية للبلد الأوروبي.

 

تميمة فووتيكس

 

“أتو وكاز ونيك” نسخة 2002: هو عبارة عن 3 مخلوقات حاسوبية، تمت ولادتها في رياضة كرة القدم الخيالية بألوان البرتقالي والبنفسجي والأزرق، أتو المجسم الكبير يمثل المدرب وكاز ونيك المجسمان الأصغر حجمًا هما لاعبان، والجميع من دولتي كوريا الجنوبية واليابان.

 

تميمة أتو ونيك وكاز

 

“جوليو وبيل”  نسخة 2006: على شكل أسد يرتدي تيشيرت منتخب ألمانيا المكتوب عليه العدد “06”، ويحمل في يده كرة قدم، “جوليو” هو الاسم اللاتيني للأسد في برلين و”بيل” هو مصطلح عامي للكرة.

 

تميمة جوليو وبيل

 

“زاكومي”  نسخة 2010: على شكل حيوان الفهد رمز وطني لدولة جنوب إفريقيا، رياضي ومرح، جسده باللون الأصفر، وشعره باللون الأخضر، يرتدي قميص أبيض كُتبت عليه عبارة “South Africa 2010″، وجاءت الكلمة مقسمة، “زا” هو الرمز الكودي للدولة، و”كومي” تعني بلغة البلد “الرقم 10”.

 

تميمة زاكومي

 

“فوليكو”  نسخة 2014: هو حيوان التوتابولا، وهو حيوان مدرع مُهدد بالانقراض في البرازيل، يرتدي تيشيرت أبيض مكتوب عليه عبارة “Brasil 2014” ويمسك في يده كرة قدم.

 

تميمة فوليكو

 

“زابيفاكا” نسخة 2018: هو حيوان الذئب ذو الصوف البني والأبيض المشهور في روسبا، يرتدي تيشيرت أبيض كُتبت عليه عبارة “Russia 2018″، ويرتدي نظارات رياضية برتقالية.

 

تميمة زابيفاكا

 

“لعيب” نسخة 2022: هو عبارة عن مجسم يرتدي زي عربي، شماغ أبيض مكتوب عليه جملة “Qatar 2022” مع تدلي حبلين من العقال الأسود، ويلعب بكرة القدم.

 

تميمة لعيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى