احدث الاخبارالدوري المصريكورة محليةمقالات وتقارير

بعد تتويج الزمالك بطلًا.. أبرز أرقام وإحصائيات النسخة الـ63 من بطولة الدوري

الأهلي الثالث الأقوى هجومًا ودفاعًا والأقل عُرضة للهزائم

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

انتهى واحد من أطول مواسم بطولة الدوري في تاريخ كرة القدم المصرية بتتويج الزمالك بطلًا للمرة الثانية على التوالي والرابعة عشر تاريخيًا على حساب بيراميدز الوصيف والأهلي صاحب المركز الثالث في جدول الترتيب.

 

واختتم الزمالك النسخة المنتهية من بطولة الدوري متصدرًا لجدول ترتيب الفرق برصيد 77 نقطة “24 فوز – 5 تعادلات – 5 هزائم – سجل 62 هدف – استقبل 29 هدف” بعد هزيمته أمام إيسترن كومباني بهدفين لهدف، يليه بيراميدز الوصيف برصيد 71 نقطة ثم الأهلي ثالثًا برصيد 70 نقطة، والثنائي طلائع الجيش رابعًا وفيوتشر خامسًا برصيد 56 نقطة.

 

وتأكد هبوط الثلاثي مصر للمقاصة وإيسترن كومباني والجونة بعد احتلالهم المراكز الثلاثة الأخيرة، فيما تأهل الثلاثي الداخلية وأسوان وحرس الحدود للمشاركة في النسخة القادمة من البطولة.

 

 

الزمالك بطل الدوري 2022

 

وانطلقت البطولة للمرة الأولى موسم 1949 / 1948، وطوال 63 نسخة مكتملة حصد اللقب 7 أندية أكثرها الأهلي 42 مرة ثم الزمالك 14 مرة يليهما الإسماعيلي 3 مرات وأخيرًا الرباعي المقاولون العرب والأولمبي السكندري وغزل المحلة والترسانة مرة واحدة لكل فريق.

 

وإليكم أبرز أرقام وإحصائيات النسخة رقم 63 من بطولة الدوري: 

 

– أقيمت 306 مباراة على مدار 310 أيام منذ 25 اكتوبر 2021 حتى 30 أغسطس 2022، انتهت 201 بفوز أحد الفريقين، و105 بالتعادل سواء سلبي أو إيجابي، مع تسجيل 673 هدف.

 

– الهداف هو أحمد سيد “زيزو” لاعب الزمالك برصيد 19 هدف، وهو كذلك الأكثر صناعة للأهداف برصيد 14 تمريرةحاسمة، وبالتالي الأكثر مساهمة بأهداف برصيد 33 هدف.

 

أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك هداف الدوري 2022

 

– زيزو هو اللاعب العاشر الذي يحصد جائزة هداف الدوري من الزمالك والرابع الذي يتوج باللقب والبطولة معًا، فيما حققها الزمالك 11 مرة تاريخيًا متساويًا مع الترسانة والإسماعيلي خلف الأهلي الأكثر حصدًا للقب برصيد 12 مرة.

 

– تم احتساب 152 ركلة جزاء، تم إحراز 115 هدف وإهدار 37 ركلة.

 

– الأفضل هجوميًا هما الأهلي والزمالك برصيد 62 هدف، والأسوأ هجوميًا هو مصر للمقاصة برصيد 12 هدف.

 

– الأفضل دفاعيًا هو الأهلي بعدما استقبل 21 هدف فقط، والأسوأ دفاعيًا هو إيسترن كومباني بعدما اهتزت شباكه 56 مرة.

 

فيريرا قدم موسمًا استثنائيًا مع الزمالك

 

– الأكثر تحقيقًا للانتصارات هو الزمالك برصيد 24 فوز، والأقل هو مصر للمقاصة برصيد انتصارين

 

– الأقل تعرضًا للهزيمة هو الأهلي 4 مرات، والأكثر هو مصر للمقاصة 23 خسارة.

 

– أما الفريق الأكثر انهائًا للمباريات بنتيجة التعادل فهو سيراميكا كليوباترا برصيد 16 تعادل.

 

– بينما شهدت ثلاث مباريات تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة برصيد 8 أهداف وهي، فوز الأهلي على الزمالك بنتيجة 3 / 5، وتعادل الاتحاد السكندري مرتين بنتيجة 4 / 4 مع سموحة السكندري وسيراميكا كليوباترا.

 

الأهلي قدم واحدًا من أسوأ مواسمه المحلية

 

– أكبر نتيجة فوز تحققت كانت 0 / 5، وانتهت بها مباراتين هما، سيراميكا كليوباترا على حساب الاتحاد السكندري والزمالك على حساب مصر للمقاصة.

 

– تأهل الزمالك والأهلي للعب في دوري أبطال إفريقيا في نسختها القادمة، فيما سيلعب بيراميدز وفيوتشر في الكونفدرالية، وهذه هي مراكز الفرق الأربعة بعد نهاية مباريات الدور الأول وهو الاتفاق الذي تم بين اتحاد الكرة والأندية في حالة طلب الكاف أسماء الأندية المشاركة قبل انتهاء الموسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى