احدث الاخباربطولات قاريةكأس الأتحاد الأوروبيمقالات وتقارير

بعد تتويجه مع روما.. مورينيو يكتب تاريخًا جديدًا مع الألقاب القارية

البرتغالي يحصد لقبه القاري الخامس مع 4 أندية مختلفة

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

توج البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب فريق روما الإيطالي بلقب النسخة الأولى من بطولة دوري المؤتمر الأوروبي بعد الفوز بهدف نظيف على فاينورد الهولندي على ملعب آير ألبانيا بالعاصمة تيرانا.

 

وأصبح مورينيو أول مدرب في تاريخ اللعبة يحقق أربع بطولات قارية مع 4 أندية مختلفة، متخطيًا رقم الألماني أودو لاتيك مدرب بايرن ميونخ وبوروسيا مونشنجلادباخ الألمانيان وبرشلونة الإسباني الأسبق والذي حقق مع ثلاثتهم ثلاث ألقاب قارية مختلفة.

 

 

وخاض مورينيو مع روما مشوار الفوز باللقب القاري الأول في تاريخ ذئاب العاصمة، بدءً من تخطى عقبات طرابزون سبور التركي في الملحق، ثم الثلاثي سيسكا صوفيا البلغاري وزوريا لوهانسك الأوكراني وبودو جليمت النرويجي في دور المجموعات، بعد ذلك أطاح بالثلاثي فيتسه الهولندي في ثمن النهائي وبودو جليمت النرويجي مجددًا في ربع النهائي وليستر سيتي الإنجليزي في نصف النهائي، قبل أن يصطدم بمنافسه فاينورد الهولندي.

 

 

وبدأ مورينيو مشوار الألقاب مع بورتو البرتغالي بتحقيق بطولة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 2003 / 2002 على حساب سلتيك جلاسجو الاسكتلندي، ثم لقب كأس دوري أبطال أوروبا موسم 2004 / 2003 على حساب موناكو الفرنسي.

 

بعدها حصد مورينيو لقب كأس دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية تاريخيًا موسم 2010 / 2009 على حساب بايرن ميونخ الألماني، يليه لقب بطولة الدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد الإنجليزي موسم 2017 / 2016 على حساب آياكس أمستردام الهولندي، وأخيرًا، كأس بطولة دوري المؤتمر الأوروبي موسم 2022 / 2021 مع روما الإيطالي على حساب فاينورد الهولندي.

 

 

فيما خسر مورينيو 3 نهائيات في مشواره التدريبي، كانت جميعها في بطولة كأس السوبر القاري وهي البطولة القارية الوحيدة التي لم يحظ البرتغالي بشرف الفوز بها، وذلك عام 2003 مع بورتو أمام ميلان الإيطالي، وعام 2013 مع تشيلسي أمام بايرن ميونخ الألماني، وأخيرًا عام 2017 مع مانشستر يونايتد أمام ريال مدريد الإسباني.

 

وتوج مورينيو أفضل مدرب في العالم لعام 2010، وأفضل مدير فني في الدوري الإنجليزي والإيطالي وأوروبا عدة مرات بـ26 بطولة في مشواره التدريبي، وكانت أفضل فتراته مع تشيلسي وحقق خلالها 8 بطولات ثم بورتو 6 ألقاب، وتليهم إنتر ميلان 5 كؤوس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى