أخبار الأهلياحدث الاخباركورة محليةمقالات وتقارير

السويسري في سطور.. مارسيل كولر مديرًا فنيًا جديدًا للأهلي خلفًا لسواريش

السويسري المدرب الأجنبي رقم 30 الذي يقود المارد الأحمر تاريخيًا

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

أعلن النادي الأهلي تعاقده مع مارسيل كولر مدرب بازل السويسري السابق مديرًا فنيًا جديدًا للفريق الأول لكرة القدم لمدة موسمين قادمين خلفًا للبرتغالي ريكاردو سواريش.

 

ومن المقرر أن يصطحب السويسري 3 مساعدين معه هم مدرب عام ومدرب أحمال ومحلل أداء، فيما سيستمر سامي قمصان كمدرب مساعد في الجهاز الجديد، على أن يعود ميشيل يانكون مدرب حراس المرمى للعمل في الفريق الأول.

 

مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد

 

وسيصل كولر للقاهرة غدًا السبت لبدء مهام عمله بشكل رسمي، وذلك بعد أن توصل الثنائي خالد مرتجي أمين صندوق النادي وأمير توفيق مدير التعاقدات بتكليف من محمود الخطيب رئيس النادي لاتفاق نهائي مع السويسري لقيادة النادي الأهلي في المرحلة القادمة.

 

وأصبح كولر المدير الفني الأجنبي رقم 30 في تاريخ النادي الأهلي والمدرب السويسري الثاني بعد رينيه فايلر والذي قاد الفريق خلال الفترة من أغسطس 2019 وحتى سبتمبر 2020، وحقق معه 3 بطولات هي كأس السوبر المصري والدوري ودوري أبطال إفريقيا.

 

مارسيل كولر المدرب الأجنبي رقم 30 في تاريخ الأهلي

 

وقضى مارسيل كولر مسيرته كلاعب وسط مدافع ضمن صفوف نادي جراسهوبرز السويسري من مرحلة الناشئين في عام 1972 حتى الاعتزال في عام 1996، حيث شارك في 509 لقاء، سجل خلالها 69 هدف وتوج معه بالدوري السويسري 7 مرات وكأس سويسرا 5 مرات وكأس السوبر مرة واحدة، ومع منتخب بلاده شارك في 58 مباراة خلال الفترة من عام 1982 وحتى 1996، وأحرز 3 أهداف، وكان أحد أعضاء قائمة المنتخب المشارك في بطولة أمم أوروبا “يورو 1996”.

 

أما مشوار كولر التدريبي، فبدأ وهو لاعب في جراسهوبرز، حيث عمل مدربًا مساعدًا مع العديد من المديرين الفنيين أبرزهم الثنائي، الهولندي ليو بينهاكر مدرب منتخب هولندا في كأس العالم 1990 والعديد من الأندية والمنتخبات مثل المنتخب السعودي وأندية ريال مدريد وآياكس أمستردام وفينورد روتردام، ثم السويسري كريستيان جروس مدرب الزمالك الأسبق، وذلك خلال الفترة من عام 1992 حتى عام 1997، بعدها خاض أول تجربة رسمية كمدير فني في نادي فيل عام 1997 والذي استمر لموسم ونصف، ثم انتقل للجلوس على مقعد القيادة الفنية لنادي سانت جالين لمدة 3 مواسم، فاز خلالها ببطولة الدوري السويسري عام 2000 في مفاجأة كبيرة، ثم عاد لناديه جراسهوبرز ليقوده مدربًا لمدة موسمين تقريبًا حتى نهاية عام 2003 ويحصد معه بطولة الدوري مجددًا.

 

بعدها بدأ كولر الاحتراف في مجال التدريب، فانتقل للعمل في ناديا كولن ثم بوخوم الألمانيان من نوفمبر 2003 حتى سبتمبر 2009، توج خلالها بلقب بطولة دوري الدرجة الثانية مع كولن في عام 2006، ثم صعد ببوخوم للبوندسليجا واستمر بها 3 مواسم كاملة، كان المركز الثامن أفضل إنجاز حققه في موسمه الأول، لتكون الفترة مع بوخوم هي الأنجح خارجيًا بعد فترته مع سانت جالين في دوري بلاده.

 

لوكاس بودولسكي نجم منتخب ألمانيا السابق مع مارسيل كولر مدرب نادي كولن

 

ومن نوفمبر 2011 حتى أواخر عام 2017، قاد كولر منتخب النمسا في واحدة من أنجح فتراته على مدار التاريخ، وكان أبرز ما حققه خلال 54 لقاء هو التأهل لنهائيات نسخة يورو 2016 في فرنسا، ورفع تصنيف المنتخب من المركز السبعين للمركز العاشر في شهر مارس 2016 كأفضل تصنيف تاريخيًا، ليعود بعدها السويسري لقيادة بازل من عام 2018 حتى عام 2020، ويحقق معه بطولة كأس سويسرا نسخة 2019.

 

وفرديًا، حقق مارسيل كولر لقب أفضل مدير فني في سويسرا عام 1999 قبل أن يتوج بلقب الدوري في العام التالي مع سانت جالين.

 

ورقميًا، قاد مارسيل كولر الأندية التي قام بتدريبها ومنتخب النمسا خلال 529 مباراة، فاز 240 مرة وتعادل 127 مرة وخسر 162 مرة، سجل لاعبوه 921 هدفًا ودخل مرماهم 713 هدفًا.

 

مارسيل كولر مع قائد منتخب النمسا دافيد آلابا لاعب ريال مدريد

 

ويُعد لوكاس بودولسكي نجم منتخب ألمانيا السابق هو أحد أشهر النجوم التي اكتشفها مارسيل كولر خلال فتراته التدريبية، كما قام بتدريب العديد من نجوم الكرة مثل دافيد آلابا لاعب ريال مدريد الحالي وماركو أرناوتوفيتش والجزائري عنتر بن يحيي وغيرهم كثير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى