احدث الاخباررياضات أخريمقالات وتقارير

أُنس جابر تكتب التاريخ كأول عربية وإفريقية تصل لنهائي أمريكا المفتوحة للتنس

التونسية تصل لنهائي ثان تاريخي هذا العام بعد ويمبلدون

تابع أخبارنا من خلال تطبيق  Google News
Advertisements

واصلت التونسية أُنس جابر كتابة التاريخ في لعبة التنس الأرضي بعدما تأهلت لخوض نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس وهي إحدى البطولات الأربع الكبرى، لتواجه البولندية إيجا شيفونتيك المُصنفة الأولى على العالم حاليًا.

 

وتلتقي أُنس جابر المُصنفة الخامسة عالميًا بمنافستها البولندية شيفونتيك في العاشرة مساء اليوم بتوقيت القاهرة على ملعب آرثر أرش بمنتزه فلاشينج ميدوس بولاية نيويورك الأمريكية.

 

وتأهلت أُنس جابر للدور النهائي كأول لاعبة عربية وإفريقية تصل لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس إحدى البطولات الأربع الكبرى بعد فوزها على الفرنسية كارولين جارسيا في نصف النهائي بمجموعتين دون مقابل.

 

التونسية أُنس جابر المصنفة الثانية عالميًا

 

وكانت أُنس جابر أول لاعبة عربية وإفريقية تلعب نهائي بطولة ويمبلدون في يوليو الماضي قد بدأت مشوارها في البطولة الحالية متفوقة على الأمريكية ماديسون برينجل في لقاء الدور الأول ثم مواطنتها إليزابيث ماندليك في مباراة الدور الثاني وزميلتهما شيلبي روجرز في مواجهة الدور الثالث بمجموعتين دون رد على الثلاثي.

 

وتخطت أُنس جابر الروسية فيرونيكا كوديرميتوفا في ثمن النهائي ثم الأسترالية آيلا تومليانوفيتش في ربع النهائي وأخيرًا الفرنسية كارولين جارسيا في قبل النهائي بنفس نتيجة المجموعتين النظيفتين.

 

وتُعد أُنس جابر وزيرة السعادة التونسية كما يُلقبها محبوها في بلادها من مواليد عام 1994 هي اللاعبة العربية والإفريقية الأولى التي تصل لنهائي بطولتين من الأربع الكبرى هي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة في هذا العام.

 

أُنس جابر أول لاعبة تونسية وعربية وإفريقية تصل لنهائي ثان في بطولات الجراند سلام

 

وحققت أُنس جابر أفضل تصنيف للاعبة تونسية وعربية وإفريقية بعدما احتلت المركز الثاني في التصنيف العالمي لمحترفات التنس في شهر يونيو 2022، كما حصدت 11 لقب فردي ولقب زوجي واحد في مسيرتها الاحترافية التي انطلقت في العام 2011 بفوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة لتنس الناشئات، لتصبح أول لاعبة تونسية وعربية وإفريقية تتوج بلقب جراند سلام للناشئين، ورفعت تصنيفها للمركز الرابع عالميًا في الناشئات.

 

ومن أبرز إنجازات أُنس جابر أنها كانت أول لاعبة تونسية وعربية تصل لربع نهائي بطولة كبرى في بطولة أستراليا المفتوحة عام 2020 وهو الإنجاز الذي كررته في ويمبلدون 2021، قبل أن تتأهل للنهائي في ويمبلدون 2022 وتخسر اللقب.

 

توجت أُنس جابر بأول لقب على مستوى رابطة محترفات التنس في بطولة برمنجهام كلاسيك في عام 2021 كأول لاعبة عربية تفوز ببطولة من تنظيم الاتحاد العالمي للاعبات التنس المحترفات، ثم بطولة مدريد للماسترز في العام الجاري كأول لاعبة عربية تحصد لقب على هذا المستوى.

 

أُنس جابر وزيرة السعادة التونسية

 

كان أفضل تصنيفات أُنس جابر في المسيرة الاحترافية التي بدأتها عام 2009، التصنيف رقم 200 عام 2013 ثم 139 عام 2014 ثم 118 في عام 2015، اقتحمت بعدها تصنيف أفضل 100 لاعبة في يوليو عام 2018 ووصلت مع نهاية العام للمركز رقم 62 عالميًا.

 

واصلت أُنس جابر تقدمها في التصنيف العالمي للمحترفات، وأنهت عام 2019 في المركز رقم 51، وفي عام 2020 اقتحمت قائمة أفضل 50 لاعبة تنس محترفات، لتصل مع نهاية العام للمركز رقم 31.

 

وظهرت أُنس جابر في أفضل تصنيف لها في نهاية عام 2021 بتواجدها في المركز رقم 20، وفي عام 2022 حققت التونسية التصنيف الأفضل تاريخيًا للعرب والأفارقة بوصولها للمكتبة الثانية عالميًا خلف البولندية إيجا شيفونتيك.

 

أُنس جابر تواجه إيجا شيفونتيك في النهائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى